كيف تصف وظيفتك

يقصد بوصف الوظيفة إطار أو نموذج يتناول كل ما يتعلق بالوظيفة من حيث :

-
الأعمال المطلوب أدائها.
-
الطريقة التي يتم بها أداء هذه الأعمال.
-
المسئوليات والاختصاصات الملقاة على عاتق الوظيفة.
-
الظروف المحيطة بأداء العمل.
-
البيئة التنظيمية للوظيفة ، أي تتبع في الإشراف لأي الوظائف، وأي الوظائف تشرف هي عليها.
-
شروط شغل الوظيفة من حيث المؤهلات العلمية ، الخبرات العملية ، وأية شروط أخرى.
-
وهذا الوصف بمثابة عقد بين الإدارة والعاملين لكل منها واجباته والمنوط بأدائها وكذلك حقوقه منها، فهو حجر الزاوية الذي يستند إليه في إدارة أداء العاملين ، وتقييم هذا الأداء وإيجاد الدافع لدى العاملين على الانجاز.